فى الاونه الاخيرة لاحظت زيادة عدد من يريد انشاء شركة دعاية واعلان او وكالة
دعاية واعلان وكعادتى قمت بالبحث عن اسباب اهتمام المستثمرين بانشاء وكالة
دعاية واعلان واستطعت الوصول الى ثلاثة اسباب
1 - زيادة ضخ الاستثمارات الانتاجية والخدمية فى بلدان العالم العربى وفى مصر
والخليج خاصه مما استتبع بالتالى نشاط هائل لوكالات الدعاية والاعلان من اجل
تبليغ الجمهور بوجود منتج معين وبوجود خدمة معينه يسعى صاحب الاعلان
الى زيادة الترويج لها او زيادة سمعتها فى الاسواق
2 - الربحية العالية لوكالات وشركات الدعاية والاعلان حيث ان معدل الربح فى مجال
الدعاية والاعلان عالى جدا يصل فى بعض الاحيان الى 100% ولا يقل عن 30 %
ومن يملك وكالة دعاية واعلان ويضع هامش ربح اقل من 30% فالاحسن له ان يجلس
فى بيته
3 - سهولة انشاء وكالة دعاية واعلان وهذه السهوله هى سهوله نظرية فقط وليست
فعلية بمعنى انه من السهل ان تقوم بتأجير مكتب او مبنى وان تضع به اجهزه كمبيوتر
وان تجهزه من الداخل جيدا وان تشترى ماكينات للطباعة وما بعد الطباعة وان تقوم بعد
ذلك بجلب الموظفين والمصممين وعمل دعاية لوكالتك او لشركتك وهكذا فانه يوجد الكتير
والكثير من المهتمين بانشاء وكالة دعاية واعلان وخاصه من الاخوه السعوديين التى
تشهد بلدهم طفرة فى وسائل الدعاية والاعلان الحديثة جدا
اسمح لى عزيزى المستثمر ان اقدم لك بعض النصائح الى تهمك
1 - قم بتحديد ميزانيتك جيدا ولا تضع كل نقودك فى بناء وكالة دعاية واعلان فالمثل
يقول لا تضع البيض كله فى سلة واحدة فقم مثلا باستقطاع مبلغ مناسب من مدخراتك
وابنى وكالتك على اساس هذا المبلغ ما تحتاجه فى بدايتك سبق وان شرحته وهو ان
تقوم بتأجير مكان مناسب جدا لوكالة دعاية واعلان وليدة تهدف الى جلب العملاء الكبار
وبعد ذلك تقوم بعمل التجهيزات الداخليه الجمالية وتحدد نظام المكتب من الداخل بحيث
يكون هناك حجره او حجرتين للمصممين تحتوى على اجهزه الكمبيوتر وحجره للمدير
وحجره لمسئول الحسابات وحجره لخبراء التسويق والتخطيط الاستراتيجى وحجره
لمسئولى خدمة ومتابعة العملاء واذا كان راس مالك كبير قم بأخذ محل ولا يهم ان يكون
مكانه مناسب واشترى ماكينه طباعه هايدنبرج موديل حديث وماكينه سلوفان وماكينه
التكسير
2 - الان بعد ان انتهيت من بناء المركز الادارى ل وكالة الدعاية والاعلان وكذلك انتهيت
من مكان الطباعة يجب عليك تحديد الهيكل الوظيفى والتنظيمى الداخلى فى وكالتك اول
هذه الكوادر هى السكرتارية ثم المصممين ثم خبراء التسويق والتخطيط الاستراتيجى ثم
مسئولى متابعة وخدمه العملاء ثم مسئول الحسابات ثم مسئولى التعاقدات واخيرا مسئول
الطباعة سيكون نظام سير العمل كالاتى العميل يأتى اليك او يتصل تليفونيا فتتعامل معه
السكرتارية وتحوله الى قسم خدمة العملاء الذين يتعاملون معه ويستمعون الى احتياجاته
ومتطلباته فيعودون الى قسم التسويق والتخطيط الاستراتيجى لوضع انسب الطرق والخطط
لبناء حملة اعلانية ناجحه ثم يقوم خبراء التسويق بالتنسيق مع مسئول الحسابات لوضع
الميزانيه المناسبة لعمل الحملة الاعلانية او تحديد الوسائل المناسبة للحملة الاعلانية
بناء على الميزانية المحددة من العميل ثم بعد ذلك يأتى دور المصممين لاخراج
التصميمات الخاصه بالحملة فى انسب صورة فيقوم مسئول الطباعة باخراج هذه
التصميمات فى الشكل المطبوع سواء كانت مطبوعات عادية او اعلانات طرق وهنا يقوم
مسئولى التسويق بالحملة الاعلانية طبقا للخطه الموضوعه واذا كان فى من ضمن خطط
الحملة وضع اعلانات طرق او اعلانات تليفزيون فسيقوم مسئولى التعاقدات بتخليص كافه
الاجراءات الرسمية الخاصه بهم
3 - فى النقاط السابقة انت علمت كيف تبنى وكالة الدعاية والاعلان من الداخل وكيف
سيكون تنظيم العمل من الداخل والان نأتى لأهم نقطه وهى الحصول على العملاء حقيقه
فان هذه النقطه هى اهم نقطة فى الامر كله ويراها البعض صعبة جدا ولكن انا اراها
السهل الممتنع بداية ابعد كل البعد عن الطرق التى يستخدمها اصحاب مكاتب الدعاية
والاعلان الصغيره حيث ان اشهر هذه الطرق هى خفض السعر بشدة لكى يتمكنوا من
اغراء العميل ولكن خذها منى نصيحة ان العميل الذى ينتظر دائما تخفيضات من مكاتب
الدعاية والاعلان ويقوم بتجميع عروضهم لكى يختار الانسب هو عميل غير جدير
بالاهتمام بالاضافه الى ان احتياجاته من المواد المطبوعه تكون بسيطه جدا وبكميات
تافهه للغايه فلا تقوم باستهداف هذا العميل ابدا فسوف يكون العمل معه ما هو الا
اضاعه للوقت والجهد بدون الحصول على عائد حقيقى ولذلك قم باستهداف العميل الكبير
الذى لا يبحث عن الارخص ولكن يبحث عن الأجود فهذا العميل لا يهمه السعر بقدر
اهتمامه بجوده الخدمه المقدمة له وقوتها وهذا العميل نوعان
-عميل كبير موجود بالفعل فى السوق وله منتجاته وخدماته التى يعلن عنها دائما
عن طريق لجوءه الى وكالة دعاية واعلان موجوده من قبلك
-عميل كبير يرغب فى اقتحام السوق بخدماته ومنتجاته ولم يحدد بعد وكالة الدعاية
والاعلان التى يرغب فى اللجوء اليها ولا تعتقد ان الحصول على النوع الثانى الجديد على
السوق هو اسهل من الحصول على النوع الموجود فى السوق بالفعل ويتعامل مع وكالة
دعاية واعلان وانت فى بدايتك ستقوم باستهداف النوع الاول حيث انه هو الظاهر امامك
بالفعل بعكس النوع الثانى الذى لم يبدأ بعد نشاطه الانتاجى ولم تسمع عنه من قبل
واستهداف النوع الاول من العملاء الكبار الموجودين بالفعل فى السوق ولهم منتجاتهم
وخدماتهم هو صعب جدا ولكن ليس مستحيل فالذى ستفعله هو انك ستخطفه من وكالة
الدعاية والاعلان التى يتعامل معها لتجعله يتعامل مع وكالتك انت وهذه عميلة صعبه اذ
ان تعامله مع وكالة الدعاية والاعلان التى ترغب فى خطفه منها قد يكون بناء على
معرفته الشخصية بصاحب هذه الوكالة او بسبب العلاقات العامة التى تملكها الوكاله
والتى تجعلها تمسك العميل جيدا او بسبب قوه هذه الوكاله وامتلاكها لخبراء لا يستهان
بهم فى مجالهم ليس عليك سوى ان تتجه الى هذا العميل عن طريق الشخص المناسب
من قسم المبيعات فى وكالتك وهذا الشخص سيعرض على هذا العميل جميع مميزات
وكالتك الاعلانيه سواء من ناحية جودة مطبوعاتك او من قوه خبراءك او فعاليه حملاتك
الاعلانية وغيرها من المميزات وغالبا سيرفض هذا العميل ان يترك الوكاله التى يتعامل
معها بالفعل ويقوم بالتعامل مع وكالتك ولكن المثل العامى فى مصر يقول ( العيار اللى
ميصبش يدووووووووش ) فما ادراك بما تخبأه الايام بعلاقه هذا العميل بالوكاله التى
يتعامل معها فقد يختلف معها فى بعض الامور ويتركها او قد تقوم بعمل حمله اعلانيه
فاشله له فيتركها او قد تنهار هذه الوكاله او قد يرغب فى تغييرها...... الخ فهنا سوف
يتذكرك وسيفكر فى اللجوء اليك وما عليك لحظتها سوى احتوائه وتقديم انسب واحسن
خدمة اليه وامساكه فى يدك الى هنا وانهى الجزء الاول من مقالى هذا الخاص بوكالات
الدعاية والاعلان على وعد بان بتقديم الجزء الثانى فى اقرب وقت ان شاء الله وسوف
اتكلم فيه عن باقى الطرق التى تجعلك تخطف هذا العميل وتضمه الى وكالتك الاعلانية الوليدة
اى استفسار منك عزيزى القارىء لاتتردد فى مخاطبتى على ايميلى الشخصى
Sherifer921@hotmail.com
والى لقاء
شريف عبد الهادى
Post a Comment